اذا كنت من مستخدمين العدسات اللاصقة فانتبه ... | اتعلم اكتر
الأربعاء، 8 أبريل 2015

اذا كنت من مستخدمين العدسات اللاصقة فانتبه ...

ما لا شك فيه ان كتير مننا يستخدم العسات اللاصقة بدلا من النظارات فى بعض الاحيان ولكن يجب ان نحذر حيث اوضحت جريدة "ديلي ميل" البريطانية إن استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويلة تتجاوز الثماني ساعات قد يهدد بالإصابة بالعمى.




وأضافت الصحيفة أن قرنية العين، السطح الخارجي الشفاف من العين، هي العضو الوحيد الذي يحصل على الأكسجين اللازم له من الهواء الخارجي، وليس عن طريق الدم كما هو الحال مع بقية أعضاء الجسم، وأن وجود العدسات اللاصقة على العين يشكل حائلاً أمام وصول الأكسجين الموجود بالهواء للقرنية، ويؤدي الاستمرار في ارتدائها إلى إصابة القرنية بفقر الأكسجين.

وأردفت أن الجسم يقوم بشكل تلقائي بتعويض نقص الأكسجين عن طريق تشكيل أوعية دموية جديدة على سطح القرنية، فيما يعرف باتساع الأوعية الدموية بالقرنية، مشيرة إلى أن تلك الأوعية من شأنها تزويد القرنية بالأكسجين اللازم لها، والتي يؤدي تراكمها على سطح القرنية مع مرور الوقت وعدم إجراء الفحص الطبي، إلى الإصابة بضبابية الرؤية، وفي حالات نادرة قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالعمى.

وأشارت إلى أن مرتدي العدسات اللاصقة لا يشعرون بالمشكلة إلا بعد سنوات وبعد تدهور حالة القرنية، والحالة الصحية للعين بشكل عام، وذلك حين يبدو عليها الاحمرار وتظهر بها الالتهابات.

وأضافت أن الامتناع عن ارتداء العدسات اللاصقة قد يتسبب في تدمير الأوعية الدموية الجديدة، ولكن في بعض الحالات وحين يكون هناك كثافة في عدد الأوعية، فإن حتى انهيارها يؤدي إلى حدوث ندب بالقرنية.

• مشكلة أخرى:
وأوضحت الصحيفة أن الأوعية الدموية ليست هي المشكلة الوحيدة التي يسببها ارتداء العدسات اللاصقة، ولكنها تتسبب أيضاً في الإصابة بالتهاب العين الشوكميبة.

وفسرت الصحيفة أن معظم مرتدي العدسات اللاصقة ممن لديهم وعي صحي، يقومون بغسل أيديهم قبل وضعها، ولكن هذا الوعي المنقوص، ذلك لأنهم لا يجففون أيديهم بعد غسلها، ومعظم البلدان تستخدم في الحمامات ماء الخزانات التي ينمو بها نوع من الجراثيم يسمى الشوكميبة، ومن ثم فإن عدم تجفيف اليدين قد يؤدي إلى وصول تلك الجراثيم للعدسات، واستقرارها بقرنية العين، لتتسبب في آلام والتهابات حادة بالعين.

وأوضحت أنه على الرغم من ان استخدام الأدوية المسكنة قد ينجح في علاج تلك الالتهابات في البداية، فإنه لا ينجح في التخلص منها تمامأ.

وأوصت الصحيفة بعدم ارتداء العدسات اللاصقة أكثر من ثمان ساعات، واستخام محلول التعقيم في كل مرة يتم ارتداءها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة